hello
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الإسلام و الصحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

مُساهمةموضوع: الإسلام و الصحة   الإثنين مارس 10, 2008 9:07 am

الإنسان جسد وروح، و يحتاج كلاهما إلى التغذية لكي يستمر، وغذاء الجسد معروف ويتمثل في مختلف الأطعمة التي يتناولها الإنسان ، أما غذاء الروح فقلما يعتني به الناس لأنهم لا يلمسونه ولا يعبئون بالمخاطر التي تنتج عن إهماله ، فالروح محتاجة في غذائها إلى العبادة وإلى أداء الواجبات الدينية والارتباط بالخالق . وقد ثبت في مجموعة من الدراسات أن المواظبة على حضور الطقوس الدينية والتواصل مع الآخرين تساعد على تحسين الصحة النفسية و البدنية.
۞مفهوم الصحة النفسية
الصحة النفسية لا تعني خلو الجسم من الأمراض بل الصحة النفسية هي توافق احوال النفس الثلاث وهي حالة الأبوة وحالة الطفولة وحالة الرشد على اعتبار أن الشخص السليم نفسيا يعيش بهذه الحالات في تناغم وانسجام و يحدث المرض النفسي عند اختلال هذه الأحوال وطغيان إحداها على الأخرى .وهي كذلك القدرة على الحب والعمل (أي حب الفرد لنفسه وللآخرين على أن يعمل عملا بناء يستمد منه البقاء لنفسه وللآخرين ).
مظاهر الصحة النفسية
*الأمان و الاطمئنان
*تقدير الذات
*الاستفادة من الخبرة
*وجود رغبات في الحياة
*وجود رغبات و السيطرة عليها
*الاتزان الانفعالي
*تحقيق طلبات الجماعة ورفضها إد كانت غير مناسبة
مراتب الصحة النفسية
السلامة النفسية: حيث النفس اللوامة منطلقة من الإيمان بالخالق بعدله وبحكمته. وهي مرتبة تدرك بالعمل الصالح وبمجاهدة النفس وحثها على ترك نوازع الشر فيها.
الكمال النفسي:حيث النفس المطمئنة الراضية التي صار الخير و الاستقامة طبعا لها، وهو مقام السعادة الكاملة كما أدركها الأنبياء و الأولياء و الصالحون.
المرض النفسي:هي حالة انعدام التوازن تصيب النفس فتضعف إرادتها و تفسد *
استقامتها و تفقدها الإدراك السليم.
* أنواع المرض النفسي
الأمراض النفسية العقلية: وهي أمراض من أعراضها الاكتئاب والوسواس القهري،ناشئة من فقدان المفهوم الحقيقي للحياة و الموت والإحساس بالرمان العاطفي و المادي.
الوسواس القهري:
هو نوع من التفكير الخاطئ الذي يلازم المريض دائما و يحتل جزءا من الوعي و الشعور
مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب.
:الاكتئاب
الاكتئاب كمرض وجداني يختلف تماماً عن حالات الضيق الناس منالتي يعانى منها كل
وقت لآخر . إن الإحساس الوقتي بالحزن هو جزء طبيعي من الحياة،أما مرض الاكتئاب فهو حزن لايتناسب مطلقا مع أي مؤثر خارجي يتعرض له المريض
القلق والخوف المرضيان:
وهو مرض يشعر بالخوف من المجهول الناشئ من فقدان الإحساس بالمساندة في غياب الثقة بالله وحسن التوكل عليه
الإحساس بالقلق والخوف هو رد فعل طبيعي وذو فائدة في المواقف التي تواجه الإنسان بتحديات جديدة. فحين يواجه الإنسان بمواقف معينة مثل المقابلة الأولى للخطوبة أو الزواج، أو المقابلة الشخصية الهامة للحصول على عمل، أو يوم الامتحان، فانه من الطبيعي أن يحس الإنسان بمشاعر عدم الارتياح والتوجس، وأن تعرق راحتا يداه، ويحس بآلام في فم المعدة. وتخدم ردود الفعل هذه هدفًا هامًا حيث أنها تنبهنا للاستعداد لمعالجة الموقف المتوقع.
ولكن أعراض القلق المرضي تختلف اختلافًا كبيرًا عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين. فأمراض القلق هي أمراض يختص الطب بعلاجها ولهذا الاعتبار فإنها ليست طبيعية أو مفيدة.
وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي
الاكتئاب كمرض وجدانى يختلف تماماً عن حالات الضيقالتى يعانى منها كل الناس من وقت لآخر ... إن الإحساس الوقتى بالحزن هو جزء طبيعىمن الحياة...أما مرض الاكتئاب فإن الإحساس بالحزن لا يتناسب مطلقاً مع أى مؤثرالمريض.خارجي يتعرض له المريض
الأمراض النابعة من التطرف في حب الذات: وهي أمراض من أعراضيها الكبر والغرور و الأنانية التي تولد فقدان السيطرة على النفس والخضوع التام لأهوائها ونزواتها.
التوحـــدأو الذاتويةهوإعاقة متعلقة بالنمو... وعادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذاالاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبةالإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1 ، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عواملعرقية، أو اجتماعية ، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالةالتعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد
مظاهر المرض النفسي:
1 . ـ أنه يشعر بالحزن ولا يستطيع تحمل ذلك الحزن و يسيطر عليه طول الوقت
2 . يسيطر عليه التشاؤم ويشعر أن المستقبل لا يبشر بأي أمل أو بخير أو تحسن الأمور .
3 . عزيمته ضعيفة جدا وتؤدي المواقف التي يتعرض لها على تثبيط تلك العزيمة .
4 . يشعر بأنه فاشل جداً في اتخاذ الأدوار الحياتية وإدارة الأعمال كمدير أو رئيس عائلة أو أم تدير أحوال العائلة.
5 . لا يجد الكئيب في حياته الماضية أو الحاضرة ما يشير إلى النجاح وإنما ينظر إلى أن الفشل يرافقه أينما ذهب .كما يجد نفسه بأنه أكثر الناس فشلا في حياته .
6 . يشعر بخيبة الأمل تلازمه.
7 . لا يشعر بالقناعة حتى لو امتلك كل شيء، ولا يتمتع بما عنده.
8 . يشعر بالذنب لسلوك قام به وإن كان لم يستحق ذلك الشعور.
9 . يشعر بأنه لا قيمة له في المجتمع الذي يتعامل معه.
10 . يتميز بجمود العواطف الإيجابية وتسيطر عليه الكراهية والاشمئزاز من الآخرين ومن نفسه أيضا ولهذا يقدم على الانتحار ويخطط له وكلما واجه مشكلة حتى لو كانت بسيطة يهولها وعندها يفكر بالانتحار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedhaloo.yoo7.com
 
الإسلام و الصحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.mohamed.com :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: صحة-
انتقل الى: